مجلة سكاكر
زها حديد .. حينما تبنى الأحلام بأناقة
ولدت المهندسة العراقية زها حديد عام 1950 في بغداد، ودرست الرياضيات قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن وتنال منها الإجازة عام 1977.
حينما أثارت إعجاب أستاذها بجديتها العملية وروحها المبتكرة، ضمها إلى مكتبه الهندسي حيث عملت لسنوات، قبل أن تؤسس شركتها الخاصة عام 1979 وتبدأ مسيرتها في عالم تصميم المباني المدهشة.
صممت زها جسر الشيخ زايد في أبوظبي ومحطة قطار الأنفاق في ستراسبورغ ومركز إطفاء ومقرا لشركة (BMW) في ألمانيا، وحلبة التزحلق على الجليد في نسبروك بالنمسا وحوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، ودار الأوبرا في غوانغجو بالصين والمتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين في روما، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي الأميركية، ومسرح الفنون في الرباط بالمملكة المغربية، وغيرها الكثير من المشاريع في دول مختلفة.
وبفضل تصاميمها التي مزجت ببراعة بين المتانة والأناقة أدهشت المتخصصين بالمعمار حول العالم، فكانت أول امرأة تنال جائزة «بريتزكر» التي تعد بمثابة «نوبل» الهندسة المعمارية، وكان ذلك سنة 2004، ثم الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية في 2015. وسمتها منظمة اليونيسكو «فنانة للسلام».
في آخر أيام شهر مارس 2016 فارقت المهندسة زها الحياة عن سن 65 عاما متأثرة بأزمة قلبية في مستشفى بميامي الأمريكية. لكن اسمها سيبقى شامخا بعلو كل تلك المباني الرائعة التي زينت بها هذا العالم.

مجلة سكاكر : أطفال وأبطال