مجلة سكاكر
رايبي .. مشروب بنكهة الذكريات الجميلة
احتفلت شركة «دانون» لمشتقات الحليب هذا الأسبوع بعيد الميلاد الـ 50 لمشروبها الوردي الذي تنتجه في مملكة المغرب وتسوقه باسم رايبي جميلة.
بدأت قصة «رايبي» سنة 1966 عندما أطلقت شركة «مركز الحليب»، التي أصبحت اليوم تعرف باسم «سنطرال دانون»، منتوجا جديدا تم تحضيره بوصفة مغربية تمزج بين الحليب الرائب وعصير الرمان.
حقق هذا المنتوج مبيعات هائلة في الأحياء الشعبية، وسجل رقما قياسيا وسط حي شعبي صغير بمدينة الدار البيضاء كان يسمى حي جميلة، وهذا ما جعل شركة مركز الحليب تقرر إضافة هذا اللقب إلى منتوجها ليصير اسمه الشهير لدى كل المغاربة «رايبي جميلة».
انتشر «رايبي جميلة» حصريا في المتاجر المغربية، وتم تسويقه بداية في أكواب من الزجاج، قبل أن تغيرها الشركة منذ عقود إلى أكواب مُموّجة من البلاستيك الوردي. وقد ظل هذا المنتج بفضل نكهته الفريدة ولونه الجذاب المشروب المفضل لدى الأطفال لسنوات طويلة، وتؤكد الشركة أنها مازالت تبيع منه أزيد من مليون كوب كل يوم بالمغرب !
ورغم تعدد منتجات الحليب الممزوج بالفواكه والمشروبات المرطبة المتنوعة، إلا أن «رايبي» ارتبط بشكل وثيق بأذهان المغاربة، خاصة لدى الأجيال التي عاصرت «طفولته» حتى أن كثيرا من الأمهات والآباء يعتبرونه الهدية المفضلة لأطفالهم العائدين من المدرسة.
مجلة سكاكر : أفكار وهوايات : أيقونات رائدة