مجلة سكاكر
أفيلين : لنطارد الكتب بدل البوكيمونات !
بعد النجاح الكبير الذي عرفته لعبة (بوكيمون غو) استلهمت الفكرة ناظرة مدرسة بلجيكية وطورتها لتصبح مغامرة لمطاردة الكتب بدل الوحوش.
«حينما كنت أرتب خزانتي اكتشفت أني لا أملك مساحة كافية لكل الكتب لدي، ولأني كنت ألعب بوكيمون غو مع أطفالي فقد استلهمت منها فكرة مطاردة الكتب». تقول Aveline Gregoire صاحبة هذه المبادرة الجميلة.
أطلقت أفيلين فكرتها ببساطة عبر مجموعة فيسبوك تحت اسم صائدو الكتب Chasseurs de livres على شكل لعبة جماعية على الشبكة (أونلاين) فنالت اهتمام آلاف المتابعين من بلدها بلجيكا وإعجاب الكثيرين من مختلف أنحاء العالم.
ومثل لاعبي بوكيمون غو، يعتمد صائدو الكتب على نظام (جي بي إس) لتحديد المواقع، حيث يقوم المشتركون بعرض صور لكتبهم المفضلة مع تلميحات ومعلومات (ألغاز) حول الأماكن التي أخفوها فيها عبر معالم المدينة، لينطلق المتشوقون لقرائتها في رحلة البحث عنها. وبعد أن ينتهي كل قارئ جديد من الكتاب يعيد بدوره إخفاءه من أجل لاعبين آخرين.
بعد الإعلان عن فكرتها بأسابيع قليلة تزايد عدد المشتركين ليبلغ أزيد من 40 ألفا من الباحثين عن كتب تتنوع من الكوميديا إلى قصص الرعب الملفوفة في أكياس نظيفة لحمايتها والمخبأة وسط معالم مدن بلجيكا وضواحيها. وقد أصبح البحث عنها جزء من البرنامج الصباحي لعدد من الشباب هناك، مما شجع إيفلين وجعلها تفكر في إطلاق تطبيق ذكي لتنظيم اللعبة بشكل أفضل.
مجلة سكاكر : ألعاب وأنشطة متنوعة