مجلة سكاكر
ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة ؟!

عجائب الدنيا السبع هي معالم أثرية شيدها الإنسان قديما في مناطق مختلفة عبر عصور متباعدة. وقد اندثر معظمها بشكل نهائي.
1. أهرامات الجيزة : تقع بالقرب من القاهرة، وقد بناها الملوك الفراعنة قرونا قبل الميلاد لتكون مقابر لهم. وتعتبر الأثر الوحيد المتبقي من العجائب القديمة.
2. حدائق بابل المعلقة : شيدت بالعراق عام 600 قبل الميلاد إبان حكم نبوخذنصر الذي قدمها هدية لزوجته أميتس. دمرها زلزال ضخم في القرن الأول قبل الميلاد.
3. هيكل أرتميس : بني في تركيا عام 550 قبل الميلاد وكان مزينا بأبراج وتماثيل. تعرض للحرق ثم أعيد بنائه قبل أن يدمر من جديد بصفة نهائية إثر هجوم قوطي.
4. عملاق رودوس : تمثال صنع من البرونز في اليونان عام 280 قبل الميلاد. يبلغ ارتفاعه 50 مترا. نحته الفنان اليوناني كارس تشاريز وقد دمر بسبب زلزال قوي.
5. تمثال زيوس : نصب هذا التمثال المصنوع من الذهب والعاج عام 435 قبل الميلاد على أنقاض 3 معابد في أوليمبيا ثم دمر بسبب فيضان اجتاح المدينة.
6. منارة الإسكندرية : بنيت عام 280 قبل الميلاد على الساحل المصري بأمر من الإسكندر المقدوني. ويقال أنها تهدمت عام 1375م بأمر من حاكم القسطنطينية.
7. ضريح موسولوس : شيد في تركيا عام 351 قبل الميلاد بأمر من الملكة اليونانية أرتميس وفاء لزوجها. وبقي صامدا حتى دمر بسبب فيضان عام 1494 م.
هذه عجائب الدنيا القديمة، أما العجائب المعاصرة والحديثة فسوف نستعرضها بموضوع آخر في وقت لاحق بإذن الله.

مجلة سكاكر : من موسوعة غينيس