مجلة سكاكر
Sudoku : ما سر لعبة الرقم الوحيد ؟!

Sudoku : هي أحجية أرقام منطقية تتكون من 9 مربعات كبيرة (3×3) تشتمل بدورها على 81 مربعا صغيرا (9×9) حيث يكون دور اللاعب هو إكمال ملء المربعات بوضع الأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار في كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة ولا في كل صف أو عمود. وقد ترد بـ 6 مربعات فقط في ألعاب الأطفال.
لطالما كانت الألغاز الرقمية مألوفة في صحف أوروبا منذ القرن 19، غير أن لعبة السودوكو بشكلها الحديث ظهرت عندما طورها مبتكر الأحجيات الأمريكي Howard Garns وبدأ بنشرها على صفحات مجلات ترفيهية.
ولكنها مع ذلك لم تلق اهتماما إلا عندما نقلت إلى اليابان. فهناك في بلاد الشمس المشرقة، حصلت عام 1984 على اسمها الجديد Sudoku مختصرا عن عبارة Sūji wa dokushin ni kagiru والتي تعني: أرقام لا ترد سوى مرة واحدة. وسرعان ما لاقت رواجا كبيرا لدى محبي الألغاز في اليابان، أولا لبساطتها مقارنة بألغاز الكلمات التي تعتبر معقدة جدا في اللغة اليابانية، وثانيا لكون الناس يقضون وقتا مهما في الحافلات والقطارات لذا يحتاجون إلى وسائل ترفيه لإمضاء الوقت. وعندما لاحظ شهرة اللعبة سائح من نيوزيلندا كان يقوم بزيارة إلى طوكيو أعجب بها فطور برنامجا لابتكار ألغازها ثم سعى لإعادتها إلى موطنها الغربي في بريطانيا وأمريكا. وقد لا تصدق أنه إلى حدود 2005 كانت لعبة السودوكو تجد صعوبة في حجز مكانها إلى جانب الكلمات المسهمة والمتقاطعة على صفحات التسلية بمختلف صحف العالم.

مجلة سكاكر : ألعاب وتسالي : مترجم باختصار عن : sudoku.com