مجلة سكاكر
الإمارات تدشن مشروع تحدي القراءة العربي
أطلقت الإمارات العربية المتحدة على يد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة «تحدي القراءة» التي تعتبر أكبر مشروع لتشجيع الأطفال على القراءة، عبر التزام أكثر من مليون طالب بقراءة 50 مليون كتاب خلال عامهم الدراسي.
ويهدف «تحدي القراءة العربي» إلى تشجيع القراءة بشكل مستدام ومنتظم، عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب طوال العام، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الحوافز المالية والتشجيعية للمدارس والطلاب والأسر والمشرفين المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي. كما يشمل التحدي أيضا تصفيات على مستوى الأقطار العربية، وتكريما لأفضل المدارس والمشرفين، وصولا إلى إبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.
وينطلق تحدي القراءة العربي بالتنسيق مع المدارس المشاركة في الوطن العربي ليبدأ الطلاب في تحدي قراءة 50 مليون كتاب حتى شهر مارس 2016 عبر خمس مراحل تضم كل مرحلة قراءة وتلخيص 10 كتب للأطفال لتبدأ بعدها مراحل التصفيات على مستوى المدارس والمناطق التعليمية، ثم مستوى الأقطار العربية وصولا للتصفيات النهائية التي ستجري في دبي نهاية ماي 2016.
وتأتي هذه الخطوة المهمة في وقت تشير بعض التقارير والدراسات إلى وجود خلل كبير في معدلات القراءة في العالم العربي، حيث يبلغ معدل قراءة الطفل العربي ست دقائق في العام، مقارنة بـ 12 ألف دقيقة في الدول الغربية، حسب تقرير التنمية الثقافية الذي تصدره مؤسسة الفكر العربي.
مجلة سكاكر : أخبار متنوعة : عن موقع الإمارات اليوم