مجلة سكاكر
Google : من مرآب سيارات إلى كل الشاشات

عندما كان الشاب Larry Page يتجول في جامعة ستانفورد Stanford التقى صدفة بطالب روسي الأصل مهووس بتقنيات البرمجة واسمه Sergey Brin فبدآ معا بالتفكير في إعداد نظام يسهل الوصول إلى كل المعلومات المتوافرة على شبكة الأنترنت وهي آنذاك حديثة العهد بالانتشار.
في ذلك الوقت، كانت فكرتهما قد حققت نجاحا محدودا للغاية، عندها عرضا المشروع على شركة Yahoo التي رأت أن الفكرة لا تناسب توجهاتها، هي التي مازالت تحرص على أسلوب إبقاء الزائر أطول فترة ممكنة في الموقع لتكسب أكثر من إعلاناتها، بينما النظام الجديد الذي يقترحه لاري وسيرجي يهدف أساسا إلى مساعدة الزوار في التصفح السريع والمثمر.
هذا الاختلاف في التوجه والنظرة المستقبلية جعل شركة (ياهو) ترفض الفكرة لكن مديرها نصحهما بتأسيس شركة خاصة بهما فاتبعا نصيحته على الفور وجمعا رأس المال الأساسي لبدء المشروع، ليستأجرا مرآب سيارات من أحد الأصدقاء ويعلنا فيه انطلاق موقع Google عام 1995.
واسم Google الذي جاء من معادلة رياضية، أصبح اليوم أشهر محرك بحث للمعلومات في العالم كله، والشركة مازالت تحقق نجاحات باهرة وعائدات بملايين الدولارات، مع إطلاق مشاريع جديدة (مثل Youtube لقنوات الفيديو و Google map لخدمات الخرائط و Loon net لتعميم استعمال الأنترنت) مواصلة التمدد في عالم شبكة المعلومات بمعين لا ينضب من الإبداع والابتكار.

مجلة سكاكر : رواد شبكة الأنترنت