مجلة سكاكر
90 عاما على اختراع التلفزيون

26 يناير 2016 : إنها الذكرى السنوية التسعون لاختراع أول تلفزيون في العالم.
تم اختراع جهاز التلفزيون نتيجة عمل العديد من المبدعين الذين عملوا فرادى أغلب الأوقات منذ أواخر القرن 19. وفيما سعى بعضهم إلى تحقيق مكاسب مالية من آلاتهم العجيبة، كان آخرون يحملون هم تسهيل التواصل عبر نظام صوت وصورة أدركوا منذ ذلك الوقت أنه سوف يغير العالم.
مهندس الكهرباء الأسكتلندي جون لويجي بيرد John Logie Baird كان رائدا بارزا في هذا المجال وحقق فيه تقدما كبيرا مما جعل العديد من المؤرخين ينسبون إليه فضل إنتاج أول صور التلفزيون الحية المتحركة عن طريق انعكاس الضوء فيما أخفق الكثيرون في تحقيق ذلك.
ولد جون في 14 غشت 1888 في أسكتلندا لأسرة فقيرة. وكي يساعد والده، عمل جاهدا في جمع الخردوات وإصلاحها وبيعها. دون أن يهمل تعليمه في أكاديمية “لارتشفيلد” ثم بالكلية التقنية في جامعة غلاسكو. غير أن ظروف الحرب العالمية الأولى وسوء حالته الصحية أديا لإنهاء دراسته دون أن يتخرج، فانكب على دراسة تقنيات نقل الصورة إلى أن نجح في وضع أول نظام تلفزة عملي.
طور جون النموذج الأساسي لأجهزة التلفزيون معتمدا على تجارب عملاء ومخترعين آخرين ومستفيدا من أخطائهم، فنجح في نقل الصورة عبر جهاز مسح ميكانيكي عبارة عن مثل قرص ومرآة دوارة، وفي عام 1926 أطلق أول نظام تلفزة فعال في العالم مقدما بثا تلفزيونيا أدهش الجميع.

مجلة سكاكر : شخصية واختراع : عن موقع الجزيرة نت بتصرف