مجلة سكاكر
من الأذكى بيننا؟
في إحدى الغابات الهادئة كان هناك ثلاثة ثعالب، كل واحد منهم يدّعي أنه الأذكى. وبعد جدال طويل عديم الفائدة، قرروا أن يحكم بينهم أول حيوان يصادفونه في طريقهم.
التقوا أرنبا، فقالوا له: «هلا حكمت أيها الأرنب وأخبرتنا من الأذكى بيننا»؟ فكر الأرنب قليلا ثم رد: «موافق ولكن هناك طريقة واحدة لمعرفة ذلك، فالثعلب الذي يستطيع جلب أكبر كمية من الجزر يكون بالطبع هو الأذكى».
وافق الثعالب فورا، فاتجه أولهم نحو الحقل المجاور، لكن الفلاح انتبه إليه فركض خلفه حتى عاد متعبا جدا ومعه كمية متوسطة من الجزر. حرك الأرنب رأسه بالإيجاب وأعطى الإشارة للثعلب الثاني الذي أسرع نحو الحقل ليجني ما استطاع فاستغرب الفلاح حين رآه قائلا: «ما بال هذه الثعالب؟ هل أصبحت تأكل الجزر»!!؟ وأسرع يطارده حتى فر هاربا نحو الأرنب مع القليل فقط مما جنى.
أدرك الفلاح أن مهمته في منع سرقة الجزر صارت صعبة، فقرر أن يأتي بكلب حراسة حتى إذا أتى ثعلب آخر نال منه، وبعد دقائق انطلق الثعلب الثالث نحو الحقل، وما كاد يسرق أول جزرة حتى هجم عليه الكلب بشراسة، فركض هاربا والكلب يتبعه إلى أن دنا من الثعلبين الآخرين، فجروا جميعا والكلب جاد في ملاحقتهم حتى اختفوا وسط الغابة.
أما الأرنب المخادع فقد كان يتابع المشهد ضاحكا ويقول: «لا أحد منهم أذكى من الآخر، لقد خدعتهم جميعا ليحضروا الجزر لعائلتي الجائعة».
مجلة سكاكر : قصص للأطفال : بقلم الأستاذ عبد الرحيم شراك